الجمعة، 10 مارس، 2017

6 حروف تمَّ شطبها من اللغة الإنجليزية.. هل تعرفها؟


يعود تاريخ اللغة الإنجليزية إلى حدود القرن الثامن الميلادي ودخلت عليها تعديلات كثيرة منذ ذاك الوقت. وقد نشر موقع Quartz تقريرًا تناول فيه قصة اللغة الإنجليزية من زاوية مغايرة، إذ يقول الموقع إنّ هناك ستة حروف جرى شطبها من اللغة الإنجليزية.


على طول شوارع نيو إنجلاند الغريبة، يمكن للمرء أن يمرّ على متاجر تحمل لافتات من قبيل Ye Olde Tavern أو Ye Old Soda Shoppe. ولكن قبل البدء في تعلم اللكنة البريطانية، هناك خلفية تاريخية يتعين عليكم الاطلاع عليها أولاً.

إنّ كلمتي Ye Olde (ومقابلها في الإنجليزية الحديثة هو The Old) ليستا سوى حيلة تسويقية تعود إلى أواخر القرن التاسع عشر، وكانت تهدف إلى منح المتسوق إحساسًا بالعودة إلى القرون الوسطى. وكلمة Ye لها تاريخها المعقد في اللغة الإنجليزية.

لطالما اتسمت اللغة الإنجليزية بالحيوية – يقول التقرير – إذ أنّها قد تغيرت وتطورت مع الاستخدام. ولكن قبل تبني الترتيب الأبجدي الحالي، جرى استبعاد الكثير من الحروف من بين الـ26 حرفًا الحاليين. إليكم آخر ستة منها.
الحرف الأول: Eth – ð

إنّ حرف y في كلمة ye مشتق من الحرف eth، الذي اندمج مع مرور الوقت في الحرف y. يُنطق الحرف eth في أبسط صوره مثل الحرفين th مثل كلمات this, that, the. ومن المفترض أن يبدو نطق كلمة ye مثل كلمة the، لكن التهجئة غير الصحيحة غيرته مع مرور الزمن.
الحرف الثاني: Thorn – þ

هو المقابل لحرف eth من جوانب عديدة، وهو ينطق أيضًا مثل th لكن نطقه لا يصاحبه صوت – أحبالك الصوتية لا تهتز عند نطقه – مثل كلمتي thing وthought.

اليوم، يستخدم الحرفان th لكلاً من الصوتين ð و þ. ولكن هناك اختلاف في طريقة النطق، فالأول
له صوت أما الثاني بلا صوت، ولكن هذا شيء ستلاحظه وقت التعلم.
الحرف الثالث: Wynn – ƿ

يمثل هذا الحرف w اليوم. في السابق، كان يجري استخدام حرفين u متلاصقين، ولكن بعد ذلك تفضيل استخدام حرف واحد، فوقع الاختيار على wynn من الأبجدية الرونية.

بعد ذلك شاع مجددًا استخدام حرفين u متلاصقين، وجرى أخيرًا استبعاد الحرف wynn.
الحرف الرابع: Yogh – ȝ

تاريخيًا، استخدم هذا الحرف لتقليد الأصوات القادمة من الحلق في كلمات مثل Bach باخ. ومع تطور اللغة الإنجليزية، جرى استبعاده لصالح الحرفين gh. واليوم، يندر سماع هذا الصوت. وأصبح الحرفان gh صامتين عندما يجتمعان مثل كلمات through أو daughter.
الحرف الخامس: Ash – æ

ما يزال يجري استخدام هذا الحرف في لغات مثل الأيسلندية والدنماركية. وفي صورته اللاتينية الأصلية، كان يمنح صوتًا شبيهًا بصوت الحروف الساكنة vowels مثل حرف i في كلمة fine. وكان يمثل صوتًا ساكنًا قصيرًا في اللغة الإنجليزية القديمة، في مكان ما بين الحرفين a وe مثل كلمة cat. أما في الإنجليزية الحديثة، يستخدم æ أحيانًا لإعطاء جمال للأسلوب مثل archæology أو medæval.
الحرف السادس: Ethel – œ

يقع أيضًا الحرف Ethel في منطقة ما بين حرفي o وe المتحركين، على الرغم من أنّه في الأساس كان يُنطق مثل الحرفين oi في كلمة coil. وقد جرى استبعاد هذا الحرف لصالح الحروف المتحركة (a, e, I, o, u) بمختلف طرق نطقها.