الأحد، 9 أكتوبر، 2016

صراع ومنافسة ودعم لليهود.. أسرار الماركات العالمية!



الماركات العالمية أصبحت روتينا نستخدمه في حياتنا اليومية، من ملابس أو مقاهٍ أو محلات الأغراض المتنوعة، لكن الكثير من لا يعرف المعنى الحقيقي وراء أسماء ماركاتنا المفضلة.

أديداس:
يعتقد الكثير أن كلمة أديداس هي اختصار لجملة All Day I Dream About Soccer، أو "أحلم بكرة القدم طوال اليوم، لكن اسم الماركة الرياضية الشهيرة لا يتعلق بكرة القدم، بل اسم مؤسسها (أدولف داسلر)، الذي بدأ صناعة الأحذية الرياضية بعد انتهاء خدمته في الحرب العاالمية الأولى، ويختصر المقطع الأول من "أديداس" الحروف الأولى من اسمه ADI.

آسوس:
العلامة التجارية لواحدة من أشهر المتاجر الإليكترونية في بريطانية ابتكرت اسمها ASOS من جملة As Seen On Screen أو "مماثل لما يعرض على التليفزيون"، التي انطلقت به عام 1999، قبل اختصاره إلى asos.com.

جاب:
افتتاح أول متجر كان في عام 1969، بهدف بيع منتجات جيدة مصنوعة من خامة الجينز، واسم Gap الذي يعني "فجوة" يشير إلى فجوة الأجيال بين البالغين والأطفال.

هاجن داز
في الحقيقة هذا الاسم لا يعني أي شيء على الإطلاق، لكنه يضم حروفا لافتة للانتباه، وسمى به المهاجر اليهودي من بولندا، روبين ماتوس، شركة المثلجات الخاصة به تقديرا للدنمارك، الدولة الوحيد التي ساعدت اليهود خلال الحرب العالمية الثانية.

نايكي
تشير ببساطة إلى إلهة النصر عند الإغريق.

جاتوراد
مشروب الطاقة "جاتوراد" مشتق أصلا من اسم فريق كرة القدم الأمريكية "فلوريدا جاتورز" أو تماسيح فلوريدا.

ستار باكس
أعلن جوردون بوكر، الذي ساهم في تأسيس المقهى العالمي، أن الاسم مأخوذ من شخصية في رواية Moby-Dick، وأنهم اختاروه من بين عدة أسماء تبدأ بحرفي ST لأنهما من الحروف القوية في اللفظ.

جيه كرو
إطلاق اسم Crew على سلسلة محلات الملابس الشهيرة، جاء لمنافسة خط Polo الذي تنتجه ماركة رالف لورين، وفضل صاحب المتجر إضافة حرف J إلى الماركة من أجل إضفاء قيمة إلى الاسم، لكنه لا يشير إلى معنى محدد.