الأحد، 18 سبتمبر، 2016

عشر مهارات صعبة التعلم لكنها ستخدمك طوال العمر


أفضل الأشياء في الحياة قد تكون مجانية لكن هذا لا يعني أنها لن تأخذ وقتاً وعرقاً ومثابرة لاكتسابها، وهذا بالخصوص هو الحال عندما يتعلق الأمر بتعلم مهارات مهمة في الحياة.


وللتحقق من المواهب التي تستحق استثمار الوقت لتعلمها طرح قارئ على موقع quora.com السؤال التالي: ما هي أصعب المهارات تعلماً و أكثرها إفادة؟ (حيث يقوم رواد موقع quora.com بالإجابة، يمكن لأي مستخدم الحصول على أفضل الإجابات وهذا هو مبدأ الموقع) إليك أهم الخلاصات جواباً على سؤالنا.. تابع معي:

1 - إدارة الوقت

إدارة الوقت بفعالية هي واحدة من أعلى المهارات قيمة لدى أرباب العمل. قد لا توجد طريقة واحدة صحيحة، المهم أن تجد نظاماً يعمل معك وأن تتشبث به.

تشرح ألينا كريزكورزفسكا ذلك قائلة: ‘‘ إن أصعب شيء للتعلم بالنسبة لي كان هو كيفية التخطيط. ليس تنفيذ ما خططت له ولكن وضع جدول مهام ملحمي جداً و توقيته بشكل صارم تماماً يجعلني حقاً قادرة على إكمال كل المهام حسب تاريخ الجدول الزمني’’.

2 - التعاطف

Teenage Girl Visits Doctor's Office Suffering With Depression

تقول كاميا تايلور ‘‘يمكنك أن تكون الأكثر انضباطاً وبريقاً وحتى أكثر أغنى رجل بالعالم، لكن إن لم تهتم بالآخرين أو تتعاطف معهم، فأنت مبدئيا لا شيء سوى فرد مريض اجتماعياً’’.

التعاطف كما تشرحه صاحبة المشاريع يان فوردفاند هو كفاءة إنسانية أساسية تم تهميشها في قطاع الأعمال المعاصر. ثم تضيف قائلة: ‘‘ التعاطف هو الاستطاعة أن تحس بما يحس به الآخرون، هو ما يجعل أفراد المبيعات والخدمات الجيدون يصبحون حقاً عظماء. التعاطف كما روح الفريق يحفزان الأشخاص للمحاولة بكد أكثر. إنه يقود الموظفين إلى دفع أنفسهم من حالة اللامبالاة إلى شيء أكبر لأنهم يشعرون أنهم أكبر من مجرد شيك راتب شهري’’.

3 - التحكم التام في النوم

هناك الكثير من الطرق المتبعة للنوم و غالباً من الصعب الاستمرار فيها. لكن أياً كان اختيارك فإن إعداد ‘‘جو ملائم ومعتاد عليه’’ يستطيع أن يضمن لك الحصول على ليال مريحة.

العديد من الدارسات تظهر أن بقاءك متناغماً مع وقت نومك يجعل النوم والاستيقاظ أمراً سهلاً ويساعد على الحصول على نوم أفضل عموماً.

4 - التحدث الإيجابي مع الذات

تقول شوبهايت سنغال : ‘‘إن ما يعتقده الآخرون بخصوصك لا يهم قطعاً، لكن ما تعتقد عن نفسك يهم بكل تأكيد. إن الأمر يستغرق وقتاً لبناء ذلك المستوى من الثقة والقدرة على الإيمان بنفسك عندما لا يفعل ذلك أحد غيرك’’. ومقابل الحديث الإيجابي مع الذات هو الحديث السلبي مع الذات الذي تعتقد بيستي مايرز مديرة  المركز من أجل النساء والأعمال في جامعة Bentley أنه يستطيع أن يسحب تدريجياً ثقتك الذاتية.

5 - الثبات والتناغم مع الهدف

Consistency

إن كنت تحاول عمل روتين جديد لممارسة التمارين الرياضية، أو أن تدرس استعداداً لاختبار الالتحاق بكلية القانون، أو أن تعمل على مشروع مهم، فإن خليل سيد يقول إن ذلك التناغم والاستمرارية في الأهداف، هو أمر حيوي للحفاظ على أي نوع من النجاح.

يتوقف الناس غالباً عن العمل بجدية عندما يبلغون القمة، ويشرح خليل ذلك قائلاً: ‘‘ لكن للحفاظ على ذلك المكان في القمة، يجب عليهم أن يعملوا بشكل أكثر جدية وأن يكونوا أكثر تناغماً و ثباتاً في عملهم’’.

6 - طلب المساعدة

تقول لويز كريستي: ‘‘في إحدى المرات قيل لي خلال مقابلة عمل، لا يمكنك أن تأخذي هذه الوظيفة إذا كنتي لا تستطيعين أن تطلبي المساعدة حين تحتاجينها. بطبيعة الحال قلت أنني استطيع ذلك. لاحقاً، اكتشفت أن الموظف السابق الذي كان يقوم بهذا العمل فشل بشكل فظيع لأنه كان يحوم حول رأسه فقط ولم يكن يستطيع أن يتقبل أن يطلب المساعدة و بالتالي لم يطلبها’’.

وتشرح لويز كريستي ذلك قائلة: ‘‘ أن تحتاج المساعدة ثم تطلبها هو أمر صعب تعلمه وفعله بشكل يثير المفاجأة،  بسبب ألا أحد يريد أن يبدو في مظهر الضعيف أو قليل الكفاءة’’. لكن دراسة حديثة من مدرسة هارفارد للأعمال العريقة تقترح أن فعل ذلك يجعلك تبدو أكبر قدرة وليس أقل، فحسب محرري الدراسة، عندما تسأل الناس لأجل نصيحة، فأنك تؤكد ضمنياً مدى ذكائهم أو خبرتهم، ما سيجعلك على الأرجح تكسبهم إلى صفك.

7 - أن تعرف متى تخرس وتفعل ذلك حالاً

تكتب روشنا نزير قائلة: ‘‘لا يمكنك الاستمرار في فعل ما يبدو غير صحيح بشكل كاف بالنسبة لك في هذا العالم. أحياناً تحتاج فقط أن تخرس‘‘. هناك الكثير من اللحظات يكون فيها إبقاء الكلام لنفسك هو أفضل درس. تقول أنشوا جانا: ‘‘ عندما نكون غاضبين، مستاءين، منفعلين، أو نجادل بشكل عقيم، نقوم بإخراج أي شيء وكل شيء يأتي إلى عقلنا بدون تفكير. ولاحقاً نميل إلى الندم على ذلك’’. إبقاء فمك مغلقاً عندما تكون منفعلاً هو إحدى أكثر المهارات قيمة للتعلم وطبعاً إحدى أكثرها صعوبة.

8 - الإنصات

يقول ريتشارد كاريغا: ‘‘يأتي الإنصات جنباً إلى جنب مع إبقاء الفم مغلقاً‘‘. قالت نيكول لبكين مؤلفة كتاب ‘‘ما الذي يبقي القادة مستيقظين ليلاً’’ في حوار لمجلة  بيزنيس انسايدر: ‘‘أكثرنا مسحوقون مع واجبات في العمل، رسائل فورية، هواتف ترن. أقصد  دماغنا يستطيع تحمل الكثير من المعلومات قبل أن يقع فجأة. النصيحة التي يجب اتباعها لأجل استماع جيد هو إعادة ما سمعته من الشخص الآخر. تصبح الأمور أكثر سهولة بكثير عندما نكون كلنا على نفس الموجة’’.

9 - انشغل بمهامك

تقول اوروشا رودرا: ‘‘يأخذ الأمر عمراً لتعلم هذا وإحسانه. حشر أنفك في عمل الآخرين هو شيء غير مساعد ويضيع الوقت والموارد ليس لديك الحق للدفع ب 2 أو 4 سنتاً من مجهودك، حتى ولو كنت آخر شخص صالح على وجه الأرض’’.

10 - التحكم التام في أفكارك

يقول مارك جيفرت: ‘‘لفعل ما تريد فعله وإكمال ما تريد إكماله تحتاج أن توجه أفكارك بوعي. التحدي هو أننا الآن محصلة كل تجاربنا السابقة و كل تفكيرنا هو نتيجة هذا. لكن الماضي لا يساوي المستقبل بالضرورة ’’.