الثلاثاء، 26 يوليو، 2016

أغرب الفتاوى والافتراءات ... مشاهدة الخطيبة عارية



« 2014 » عام اقتحمته الفتاوى الغريبة التي صدرت عن شيوخ ودعاة من أهل الفتوى أنفسهم.

وتلك الفتاوى أثارت جدلاً واسعاً، اختلط فيها الصحيح بالخطأ، وصمتت فيه مؤسسات الدولة، وردها كان مجرد بيان نشر في وسائل الإعلام.

رؤية المخطوبة عارية

أفتى الداعية السلفي أسامة القوصي بإباحة نظر الرجل إلى خطيبته وهي تستحم، مشيرا إلى أن الصحابة فعلوا ذلك لمعرفة صلاحها كزوجه أم لا.

وأضاف في فتواه” إنما الأعمال بالنيات، واستشهد بحديث عن جابر بن عبد الله أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: « إذا خطب أحدكم المرأة فإن استطاع أن ينظر إلى ما يدعوه إلى نكاحها فليفعل، قال جابر فخطبت امرأة فكنت أتخبأ لها حتى رأيت منها ما دعاني إلى نكاحها فتزوجتها».

وأوضح أن أحد الصحابة كان يراقب خطيبته وهي تغتسل في البئر ويراقبها حتى يتأكد من صلاحها للزواج وتزوجها، لكن معنى ذلك عدم دخول رجل حمام سباحة للسيدات والنظر إليهم جميعا، حتى لا يعرض نفسه للشبهات.

تحريم البوفيه المفتوح

الشيخ صالح فوران رجل الدين السعودي عضو اللجنة الدائمة للإفتاء وعضو هيئة كبار العلماء حرم “البوفيه المفتوح”، والذي يعني أن يدفع الشخص مبلغا ثابتا من المال مقابل أن يأكل ويشرب ما يشاء.

واستند الفوران في فتواه إلى أن هذا حرام شرعا انطلاقا من أن البيع والشراء شرطهما الأساسي أن يكونا معلومين ومحددين، وتابع : “من يدخل البوفيه ويأكل ما يشاء، وهو محدد السعر، فهو مجهول، والبيع والشراء مشترط فيه أن يكون البيع والشراء معلومين، ومن يحضر إلى بوفيه ويأكل ما يشاء مقابل 10 ريالات أو 50 ريالا، دون تحديد للطعام، فهذا مجهول، ولا يجوز شرعا”.

إنكار عذاب القبر

خرج الإعلامي إبراهيم عيسى، على إحدى الفضائيات في شهر رمضان الماضي لينكر «عذاب القبر»، مستشهداً بأن الله تعالى لم يذكر في القرآن الكريم، أي آية تدل على عذاب القبر.

وأكد أن موضوع عذاب القبر أبتدعه من يريدون تخويف الناس اعتقادا منهم أن هذا يؤدي إلى زيادة التقرب إلى الله تعالى بالطاعات، مؤكداً أنه لا يوجد شىء اسمه عذاب القبر

الاتصال بالزوجة

”فتوى الاتصال على الزوجة قبل الذهاب إلى المنزل، لعل معها رجل فيأخذ فرصته في الذهاب”.. أغرب فتاوى الدكتور علي جمعة والتي انتشرت عبر مقطع صوتي، على مواقع التواصل الاجتماعي في أغسطس الماضي.

وذكرها في سياق التحدث عن الإتيكيت الإسلامي، وطالب فيها الرجال بالصبر والتساهل مع زوجاتهم، قائلا: “إن الإتيكيت الإسلامي يطالبك بأن تتصل بزوجتك بالهاتف قبل المجيء إليها، اتصل بها يا أخي، افرض أن معها أحد اتركه يمشي”.

ترك الزوجة للمغتصبين

الشيخ ياسر برهامي أجاز ترك الزوج لزوجته التي تتعرض للاغتصاب حتى لا يصاب بأذى، حال التأكد من إصرار المغتصب على قتله واغتصاب الزوجة، حفاظا على حياته تطبيقا لفتوى الإمام العز بن عبد السلام، عن وجوب تسليم المال للصوص حفاظًا على النفس من القتل.

الحياة في المريخ “حرام”

صدرت عن الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف في دولة الإمارات العربية المتحدة، فتوى تحرم الإقامة على سطح كوكب المريخ كون ذلك ليس من الإسلام في شيء.

وجاءت الفتوى بعدما أعلنت منظمة “مارس ون” بيانا أكدت فيه أنها تسعى لإقامة مستوطنة بشرية دائمة على الكوكب الأحمر بحلول العام 2025، موضحة أنها ستبدأ رحلات تنقل البشر للكوكب.

وأوضحت الهيئة الإماراتية أن محاولة السكن في المريخ ستكون خطرة جدا، وترقى إلى درجة اعتبارها انتحارا وقتلا للنفس حرّمه الإسلام.

تحويل السوريات لجوار وإماء

على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي انتشرت فتوى وصفت بالعنصرية لداعية سلفي أردني، أثارت موجة كبيرة من غضب واستياء السوريين، ففي مقطع فيديو على موقع “يوتيوب” أجاز الشيخ ياسر العجلوني، طلب النساء السوريات تحويلهن إلى جوار وإماء.

الشيخ العجلوني قال: “علاجا لمسألة التهجير الواقع على أهلنا في سوريا، بحيث أن النساء في سوريا المهجرات لا يجدن من يغطي نفقاتهن، ولا يجدن من يحرص على حفظهن وحفظ أمنهن، فيجوز لهن أن يطلبن الدخول في عقد زواج ملك اليمين بحيث يصير هذا الرجل سيدا لها، وتصير المرأة ملكا ليمينه.”

أما مبرر هذه الفتوى فتعود بحسب العجلوني إلى “أولا قلة الرجال وكثرة النساء”، بسبب “الحروب والقتال.. وتراكم الملاحم”، مشيرا إلى أن هذه الفتوى “هي الوسيلة الشرعية الوحيدة التي تضمن للمرأة السورية المهجرة، التي ليس لها أحد إلا الله، ألا تستغل جنسيا، أو تهان، أو يعتدى عليها، أو أن يتمتع بها بوسائل غير شرعية.”

الترنج “حرام” للمرأة

أفتى الدكتور ياسر برهامي، نائب رئيس مجلس إدارة الدعوة السلفية، أنه لا يجوز أن ترتدي المرأة “الترنج” الضيق الذي يشبه “الاسترتش” أمام أخواتها وأولادها.

وقال “برهامي”، في فتوى نشرت بموقع “أنا السلفي” ردا على سؤال، “ما حكم أن تلبس المرأة داخل البيت، سواء كانت أما أو أختًا، الترنج أمام أولادها أو أمام إخوتها وأبيها وأمها؟.”

فقال، “فإذا كانت الثياب ضيقة تجسم حجم الفخذ “مثل الاسترتش”؛ لم يجز للمرأة أن تلبسها إلا أمام الزوج، وإن كانت واسعة جاز لها أمام أبيها وإخوتها أو أولادها”.

النبي ارتكب إبادة جماعية

قال سامح أبو عرايس، الناشط السياسي والمنسق السابق لحملة “عمر سليمان رئيسا” إن داعش أو القاعدة ليسوا أول من ارتكب مذابح إبادة جماعية في التاريخ الإسلامي، موضحاً أول مذبحة إبادة جماعية في التاريخ الإسلامي لم ترتكبها داعش أو القاعدة بل وقعت في عهد النبي محمد وهي مذبحة قبيلة يهود بني قريظة، كان سعد بن معاذ هو صاحب الحكم بقتل جميع رجالهم وسبي جميع نسائهم وأطفالهم والاستيلاء على أموالهم وأراضيه، زاعمًا أن عدد من قتلوا على أيدي النبي ما بين 700 إلى 900 شخص.

تطليق الزوجة الإخوانية

الشيخ مظهر شاهين إمام وخطيب مسجد “عمر مكرم” بميدان التحرير أفتى بوجوب تطليق الزوجة الإخوانية، وقال: “إن الطلاق هنا، أمر لابد منه من أجل مصلحة الوطن العليل.”