الأحد، 24 أبريل، 2016

كيف يعمل جهاز الكذب لكشف المتلاعبين؟!


اذا صادف وكنت تحت مراقبة جهاز الكذب، فمن الأفضل أن لا تفضح نفسك، لأنه سيكشفك حتى لو كنت من أكبر المتلاعبين بالحقائق، فمن المعروف أن الكذب صفة بذيئة جداً، كما أنها من أسوء الصفات التي تسبب في سقوط المجتمعات وانهيار الأسر وفقدان الثقة في من يحمل هذه الصفة البذيئة. 


 من أجل هذا تم اختراع هذا الجهاز العجيب وتم اختراعه في عام 1921م، وهو من اختراع جون لارسون وصمم فكرته وبدأها كلير،

 لكن ماذا لو كنت مجبرا على اخفاء حقيقة خاصة جدا كما أن كشفها أمام الملأ، قد يزعجك بشكل كبير، فان هذا الجهاز حتما سيفرد أوراقك أمام الملأ، لأن الدور الذي يقوم به هو كشف الكذب وسمي أيضاً البوليغراف Polygraph ، وتقوم فكرة هذا الجهاز على تدوين ردود أفعال الجسم الفسيولوجية. 

ماذا يكشف هذا الجهاز؟ 

هذا الجهاز يحمل فكرة رائعة فإنه يعمل على التأثير النفسي أو الجانب النفسي للإنسان، فإن الكذب الذي هو من أسوء الصفات يُظهر بعض ردود الأفعال على وجه وأعضاء الكذاب وعلى نفسيته أيضاً، ففي حالة كذب الإنسان يتأثر الضغط الدموي عنده، كما تتأثر ضربات القلب أيضاً ويتأُثر العرق وحركات العين. 

يتأثر الجانب النفسي المتمثل في سرعة النفس التي تنتج عن الخوف والتوتر، حيث أن الكذاب يعلم أنه يستخدم صفة بذيئة وبالتالي يشعر بالقلق والهلع، ومن هنا يأتي دور جهاز كشف الكذب حيث أنه يعمل عن طريق كشف هذه التغيرات في جسم الإنسان. 

كيف يعمل هذا الجهاز؟ 
 يتم توصيل بعض الأجهزة المتصلة بجهاز كشف الكذب إلي جميع أعضاء الجسم ثم يسأل الشخص الذي يراد اختباره عدة أسئلة أولها بسيط ثم تتدرج إلي الأصعب ثم الأصعب وأثناء إجابات هذه الأسئلة من قبل الشخص الممتحن والذي يتم اختباره يقوم الجهاز بقياس ضربات القلب والضغط الدموي ومعدل التنفس والعرق ومن تم تأتي النتيجة حيث يتبين أن الممتحن يكذب أو يتهرب من قول الحقيقة.