الأربعاء، 5 نوفمبر، 2014

أفلام خالفت التوقعات: ميزانيات صغيرة وأرباح ضخمة

في عصر الأفلام ذات الميزانيات الضخمة صارت رؤية العديد من شركات الإنتاج أن الأفلام التي لا تتجاوز ميزانيتها أرقامًا بعينها لن تنجح في شباك التذاكر، فأصبحت هناك أفلام تتجاوز ميزانيتها 50 مليون دولار وأخرى اقتربت ميزانيتها من 100 مليون دولار، ولكن ليست هذه القاعدة دومًا لكل الأفلام فهناك أفلام نجحت وحققت أرقامًا ضخمة في شباك التذاكر ولن تصدق كم بلغت ميزانية إنتاجها، في هذا التقرير سنعرض لكم أقل الأفلام في ميزانية الإنتاج والأرباح الضخمة التي حققتها.


10- The Conjuring

ميزانية الإنتاج: 20 مليون دولار

مبيعات شباك التذاكر: 318 مليون دولار

فيلم من أكثر الأفلام التي حققت نجاحًا مذهلًا في شباك التذاكر حين عرض في عام 2013، كانت المنافسة شبه محسومة لأفلام أخرى ذات ميزانيات أضخم بكثير ونجوم من الصف الأول في هوليود، إلا أن فيلم “الشعوذة” بميزانيته التي لم تتجاوز العشرين مليون دولار نجح في حصد 318 مليون دولار أمريكي حول العالم، حصل الفيلم على تقييم 7.5 من 10 على موقع IMDB والفيلم من نوعية أفلام الرعب التي تستهوي عددًا كبيرًا من رواد السينما.

حصل الفيلم على 17 جائزة ورشح لخمسة عشر جائزة أخرى ويفكر صانعو الفيلم في إنتاج جزء ثان منه استغلالًا لنجاح الجزء الأول وسيتم إصدراه عام 2015.



9- My Big Fat Greek Wedding 

ميزانية الإنتاج: 5 مليون دولار

مبيعات شباك التذاكر: 368 مليون دولار

بميزانية إنتاج من خمسة ملايين دولار فقط حصد فيلم زفافي اليوناني الكبير على أرباح ضخمة في شباك التذاكر فتخطت إيراداته 368 مليون دولار، الممثلة الرئيسية للفيلم كانت غير معروفة أبدًا وقتها، وتم إنتاج الفيلم بأضيق الأمور، يكفي أن تعرف أن الفيلم لم تكن لديه ميزانية للدعاية واعتمد على التسويق بالرسائل الالكترونية والدعاية الشفهية.

الفيلم الذي أنتج في عام 2002 وهو من أنواع الأفلام الكوميدية الرومانسية حصل على تقييم 6.6 من 10 على موقع IMDB وفاز بثمانية عشر جائزة ورشح لأربعة جوائز أخرى ورشح لجائزة أوسكار واحدة عن قصته، شاهدت زوجة النجم توم هانكس النص لأول مرة ممثلًا في مسرحية من كتابة نيا فارادلوس واقترحت أن يقوم هانكس بإنتاجه، نيا أغلق الهاتف في وجه توم هانكس عندما حادثه في أمر تحويل النص لفيلم من إنتاجه لأنه لم يكن مقتنعًا أن من يحادثه هو توم هانكس فعلًا.



8- The Full Monty 

ميزانية الإنتاج: 3,5 مليون دولار

مبيعات شباك التذاكر: 257 مليون دولار

الفيلم البريطاني الذي تم إنتاجه في عام 1997 والذي يحكي عن ستة شباب من ذوي الياقات الزرقاء الذين يخسرون وظائفهم في مصنع للصلب، يحكي الفيلم قصة حياتهم الواقعية بعدها، الأمر الذي جعل نجاحه أمرًا مبهرًا في شباك التذاكر، وجمع الفيلم 257 مليون دولار وهو من الأفلام الكوميدية الغنائية وحصل على تقييم 7.2 من 10 على موقع IMDB.

حصل الفيلم على 34 جائزة، ورشح لثمانية وعشرين جائزة أخرى وحصل الفيلم على أوسكار أفضل فيلم كوميدي موسيقي.



7- Saw 

ميزانية الإنتاج: 1,2 مليون دولار

مبيعات شباك التذاكر: 103 مليون دولار

هذا الفيلم قدم نوعًا جديدًا من أنواع أفلام الرعب، بميزانية لا تتجاوز المليون ومائتي ألف دولار نجح صناع الفيلم في تقديم شهادتهم الأولى ونالوا أرباحًا في شباك التذاكر اقتربت من 103 مليون دولار. حصل الفيلم على تقييم 7.7 من 10 على وقع IMDB وفاز بستة جوائز ورشح لثمانية جوائز أخرى.

النجاح الذي توالى مع هذا الفيلم غريب للغاية ومحير جدًا فأتبع صانعوه الفيلم بجزء ثان في عام 2005 وضاعفوا الميزانية فقط وحصد الفيلم مرة أخرى أكثر من 147 مليون دولار ثم أصدروا جزءًا ثالثًا في عام 2006 بميزانية قدرها 10 ملايين دولار وحصدوا أكثر من 164 مليون دولار، تم إنتاج سبعة أجزاء من هذا الفيلم بإجمالي 64 مليون دولار كميزانية لإنتاج الأفلام السبع وحققوا أكثر من 873 مليون دولار في شباك التذاكر.



6- Rocky

ميزانية الإنتاج: 995 ألف دولار

مبيعات شباك التذاكر: 225 مليون دولار

في عام 1976 قام ممثل مغمور بكتابة نص عن ملاكم يلعب في بطولة العالم للملاكمة فئة الوزن الثقيل، لم يكن أحد يتوقع أن يصبح هذا الممثل المغمور أحد أشهر نجوم الصف الأول في هوليود وهو سليفستر ستالوني، الذي باع كلبه أثناء كتابته لنص الفيلم حتى لا يتعرض للطرد من شقته قبل أن تقوم إحدى الشركات بشراء النص وتمويل إنتاجه.

حصل الفيلم على تقييم 8.1 من 10 على موقع IMDB وتم ترتيبه بالمرتبة 215 في أفضل 250 فيلمًا في التاريخ، حصل على 17 جائزة منهم ثلاث جوائز أوسكار ورشح لعشرين جائزة أخرى، الفيلم الذي تم إنتاجه بأقل من مليون دولار وحقق أكثر من 225 مليون مبيعات في شباك التذاكر، تم إنتاج خمسة أجزاء أخرى للفيلم واستثمارًا لنجاحه كانت ميزانية الأفلام الست – وآخرهم كان في عام 2006 – ما يقرب من 109 مليون دولار محققين سوية مليارًا و271 مليون دولار مبيعات في شباك التذاكر.



5- American Graffiti

ميزانية الإنتاج: 777 ألف دولار

مبيعات شباك التذاكر: 140 مليون دولار

قبل أن يصبح جورج لوكاس هو جورج لوكاس من نعرفه حاليًا – قام بصنع هذا الفيلم بميزانية لم تتخطَّ 777 ألف دولار، ويدين نجاح الفيلم أصلًا إلى مخرج العراب – فرانسيس فورد كابولا الذي ضمن توزيع الفيلم من ماله الخاص بعد أن كان تقريبًا على وشك عدم التوزيع، الفيلم حصد 140 مليون دولار في شباك التذاكر وحصل على تقييم 7.5 من 10 على موقع IMDB وفاز بتسعة جوائز ورشح لسبعة آخرىن منهم 5 ترشيحات لخمسة جوائز أوسكار.



4- Napoleon Dynamite 

ميزانية الإنتاج: 400 ألف دولار

مبيعات شباك التذاكر: 46 مليون دولار

بميزانية متواضعة للغاية تم إنتاج هذا الفيلم وبممثلين مغمورين نجح الفيلم الذي يحكي عن شاب يافع يقرر أن يساعد صديقه في الدراسة للفوز بالرئاسة في مدرستهم الثانوية، الفيلم كوميدي وحصل على تقييم 6.9 من 10 على موقع IMDB وفاز بعشرة جوائز ورشح لثمانية عشر جائزة أخرى.

نجح الفيلم في أن يحصد أكثر من 46 مليون دولار وأصبح ظاهرة فعلا لدرجة أنه حتى اليوم لا زال يقتطف من نصوصه أقوالًا يتداولها الشباب خصوصًا اليافعين منهم.



3- Mad Max

ميزانية الإنتاج: 200 ألف دولار

مبيعات شباك التذاكر: 100 مليون دولار

قبل أن يصبح ميل جيبسون من نعرفه اليوم قام ببطولة هذا الفيلم الذي تم إنتاجه بميزانية متواضعة للغاية وهي 200 ألف دولار وعرض الفيلم لمستقبل بائس وهو فيلم تدور أحداثه في المستقبل، حصل الفيلم على تقييم 7 من 10 على موقع IMDB وفاز بخمس جوائز ورشح لأربع جوائز أخرى.

جمعت مبيعات شباك التذاكر لهذا الفيلم ما يقرب من 100 مليون دولار واعتبر الفيلم الأكثر ربحية في العالم حتى عام 1979 وظل محتفظًا بهذا اللقب إلى أن تم إصدار الفيلم القادم في قائمتنا.



2- The Blair Witch Project

ميزانية الإنتاج: 60 ألف دولار

مبيعات شباك التذاكر: 248 مليون دولار

كلف إنتاج هذا الفيلم ما يقرب من 60 ألف دولار أو أقل وهو من أفلام الرعب التي حققت نجاحات باهرة للغاية، يكفي أن تعرف أنه جمع مبيعات في شباك التذاكر تقارب 248 مليون دولار، حصل الفيلم على تقييم 6.4 من 10 على موقع IMDB وفاز بثلاثة عشر جائزة ورشح لثمانية عشر جائزة أخرى.

فكر الكثيرون أن هذا الفيلم حقيقي في بداية عرضه عام 1999 ولم يصدقوا إلا حينما قام الممثلون بإجراء العديد من المقابلات الشخصية بعد النجاح المبهر للفيلم.



1- Paranormal Activity 

ميزانية الإنتاج: 15 ألف دولار

مبيعات شباك التذاكر: 193 مليون دولار

تم تصوير هذا الفيلم في سبعة أيام فقط في منزل واحد، نجح الفيلم في أن يجمع أكثر من 193 مليون دولار وكانت ميزانية إنتاجه لا تتخطى 15 ألف دولار، حصل على تقييم 6.4 من 10 على موقع IMDB وفاز بثلاثة جوائز ورشح لتسع جوائز أخرى.

تم إنتاج أربعة أجزاء أخرى للفيلم بميزانية لم تتجاوز الخمسة عشر مليونًا للأفلام الخمسة وجمعت أكثر من 820 مليون دولار ولازال مخطط إنتاج أجزاء جديدة مستقبلًا ليصبح هذا الفيلم بمبيعاته الحالية وميزانيته التي تم إنتاجه بها هو الفيلم الأكثر ربحية في تاريخ السينما العالمية.




يبدو أن كلمة السر في المستقبل ستكون الأفلام ذات الميزانيات المنخفضة، هل شاهدت أفلامًا تستحق أن تكون في هذه القائمة؟