السبت، 1 نوفمبر، 2014

دول عربية قد لا تعرف عنها شيئًا

اثنتان وعشرون دولة عربية، ماذا تعلم عن كلِّ منها؟ بعيدًا عن الدول الأكبر والأشهر والأكثر نفوذًا والبارزة إقليميًا، هناك دول قد لا تسمع عنها كثيرًا في نشرات الأخبار ووسائل الإعلام، وإذا سمعت عنها ربما لا تسمع عنها شيئًا هامًا، هذه بعض المعلومات الهامة – غير المشهورة – عن دول عربية غير مشهورة أيضًا.

الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية “مُعلنة من طرف واحد”

أعلنت هذه الجمهورية من طرف واحد هو جبهة البوليساريو عام 1976، وخاضت هذه الجبهة المتحكمة في 20% من أراضي الصحراء الغربية حربًا ضد المغرب دامت 16 عامًا، وحتى الآن لم تحل مشكلة الصحراء الغربية.

    قوات لجبهة البوليساريو

تقع هذه “الجمهورية” بين الجزائر وموريتانيا والمغرب. تعتبر الجزائر – بسبب مشكلاتها العالقة مع المغرب – أكثر الدول دعمًا لهذه الدولة الوحيدة بينما يتأرجح موقف موريتانيا بناءً على تأرجح النظام السياسي داخلها، فيما يتخذ المغرب موقفًا ثابتًا لا يتغير بأحقيته في حكم الصحراء الغربية. وصل عدد الدول المعترفة بالجمهورية العربية الصحراوية عام 1989 إلى 74 دولة، بعضها سحب الاعتراف في السنوات التالية.


الرئيس الصحراوي محمد عبد العزيز يلقي خطابًا خلال حفل للاحتفال بالذكرى الخامسة والثلاثين لإعلان استقلال الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية في 27 فبراير عام 2011 في قرية تيفاريتي في الصحراء الغربية

شكلت أول حكومة لهذه الجمهورية عام 1976، وتبلغ مساحتها 200 ألف كيلومترًا مربعًا، ويبلغ عدد سكانها قرابة 383 نسمة حسب إحصائيات 2005، يعيش 25% منهم خارج الصحراء في مخيمات للاجئين من قبل الجزائر. يسيطر المغرب على نسبة 80% من مساحتها. وقد حاولت الأمم المتحدة تنظيم استفتاء في الصحراء الغربية منذ عام 1991 لكن هذا الاستفتاء لم يتمّ أبدًا.

جزر القُمر: بلد الانقلابات والفقر

ميزانية جزر القمر تساوي ميزانية نادٍ من الأندية حيث لا تتجاوز ميزانيتها 45 مليون يورو في العام. تعتبر جزر القمر الدولة العربية الأحدث استقلالًا عام 1975 كذلك الأحدث في انضمامها إلى جامعة الدول العربية عام 1993. تعيش جزر القمر تحت خطّ الفقر وتعتبر أفقر دولة عربية.

    أحد شواطئ جزر القمر

تتكون جزر القمر من أربع جزر بركانية، واحدة منها – جزيرة مايوته – لا تخضع للسلطة القمرية وتعتبر مستعمرة فرنسية. ترسل فرنسا سنويًا إلى جزيرة مايوته أموالًا هائلة، في عام 2009 أرسلت إلى مايوته 740 مليون يورو بينما ميزانية الثلاث جزر الباقية تبلغ 45 مليون يورو فقط! ولا يسمح للقمريين دخول جزيرة مايوته إلا بفيزا باعتبارها تخضع للسلطات الفرنسية. حسب النظام القائم في جزر القمر تتم الرئاسة بالتداول الدوري بين الجزر الثلاثة.

سنويًا يوجد أكثر من ألفي طالب يحصل على الشهادة الثانوية بينما لا تستوعب الجامعات القمرية سوى 800 طالب فقط ما يعني أن 1200 طالب لا يجدون مكانًا لدراسة المؤهلات العليا! إيران كانت أكثر الدول في المنطقة اهتمامًا بجزر القمر حيث قاموا بإنشاء مستشفى تابع للهلال الأحمر الإيراني كذلك بعض معاهد التدريب المهني والمؤسسات الثقافية.

    خريطة للجزر الأربع المكونة لدولة جزر القمر

علاوةً على كلّ ما سبق فإن جزر القمر شهدت أكثر من عشرين انقلابًا خلال ربع قرن فقط، أربعة انقلابات منها ناجحة والباقي محاولات باءت بالفشل، أحد أشهر من قاموا بعدة انقلابات واغتيالات لرؤساء قمريين المرتزق الفرنسي بوب دينار.

موريتانيا: بلد العبودية الأول في العالم!

ربما لا تعتبر موريتانيا من الدول غير المشهورة كما ذكرنا في بداية التقرير لكنها بالطبع ليست من الدول ذات النفوذ. ما يهمنا هنا أن نذكر بعض المعلومات غير المعروفة عن موريتانيا. تنتمي إلى موريتانيا العديد من الأعراق والقبائل، عرب وبربر وأفارقة وزنوج.

    العبيد في موريتانيا

ربما ذهبت العبودية من العالم ولكنها لم تذهب من بعض الدول، على رأس هذه الدول تأتي موريتانيا. فقد أصدرت مؤسسة walk free تقريرًا عن العبودية في العالم لعام 2013 كانت موريتانيا على رأس دول العالم في العبودية. حوالي من 10% إلى 20% من الشعب الموريتاني يواجه العبودية. أي ما يقارب 140.000 موريتانيًا وحسب تقارير أخرى يصل عدد العبيد في موريتانيا إلى 500.000 موريتانيًا. إضافةً إلى كل هذا فقد شهدت موريتانيا خلال نصف قرن سبعة انقلابات عسكرية نجح منها ستة.