الأربعاء، 12 يوليو، 2017

معلومة ستفاجئكم.. لماذا يتم طهي اللوبستر حيا ؟

إذا كنت تريد أن تعرف كيف يطهي جراد البحر حيا، تأكد من أنك تعرف أفضل طريقة للتخفيف من معاناته.


لماذا يجب سلق جراد البحر حياً؟

يحتوي جراد البحر أو كما يعرف شعبيا باسم "اللوبستر" وغيرها من المأكولات البحرية على بكتيريا ضارة موجودة بشكل طبيعي في لحومها. وبمجرد وفاة جراد البحر، يمكن لهذه البكتيريا أن تتكاثر بسرعة وتطلق السموم التي قد لا يتم تدميرها عن طريق الطهي. لذلك فأنت تقلل من فرصة التسمم الغذائي عن طريق طهي جراد البحر على قيد الحياة.

أذن فهذا أمر جيدا بالنسبة لنا ولكن ماذا عن جراد البحر؟ يقال بأن جراد البحر لا يملك دماغا حقيقيا، وبالتالي لا يمكن أن يشعر بالألم. ومن الإنصاف القول أن هذه الكائنات البحرية غير مدركة على الاقل ليس بنفس الطريقة التي ندرك بها الحياة، لكنهم يتفاعلون مع تلف الأنسجة جسديا وهرمونيا على حد سواء، ولذلك فمن الواضح أنهم قادرون على الشعور بالألم الى حد ما. في الواقع، فإن الهرمون الذي يطلقونه في مجرى الدم، الكورتيزول، هو نفسه الموجود لدى البشر. ومن أكثر علامات الانزعاج وضوحا هو انكماش الذيل، الذي يشير الى الحاجة الى الهروب.

هذا ووجد الباحثون في جامعة مين أن وضع جراد البحر على الجليد لمدة 15 دقيقة قبل إسقاطه في الماء المغلي يقلل من فترة انكماش الذيل بواقع (20 ثانية). وخلافا للأسطورة الشعبية، فأن وضع جراد البحر في الماء البارد ثم تركه يغلي ببطء لا يخدر الكائنات البحرية بل يزيد في معاناتها.

استفسر عن طريقة طهي طعامك في المرة القادمة وتأكد من أنك تتناول طعاما يخلو من أي معاناة لأن الطعام كما تعرفون ينعكس سلبا على مزاجنا اذا كان مليئا بالهرمونات المثيرة للإجهاد والالم.