الأحد، 14 مايو، 2017

دليلك لشراء البدلة الرجالية: نحن نشرح لك معنى "التكوين المُلتحم" و"الكم الأسطواني"

لا شكَّ أن البدلة جزءٌ من حياة الرجل، فهي رداؤه المثالي في المناسبات الاجتماعية وحياته العملية، لكن يعد اختيار البدلة المثالية تحدياً صعباً.


فيما يلي بعض الأسرار الخفيّة، تقدمها صحيفة Telegraph البريطانية، من أجل شراء البدلة المثالية في المرّة التالية التي تذهب فيها إلى الخياط أو متجر الملابس.

انظر إلى ظهر ياقة الجاكيت

ثمة قطعة صغيرة من النسيج المستطيل في حجم الختم، توجد أسفل ياقة جاكيتك. تكون الأقرب إلى الحافة عندما ترفع الياقة لأعلى. مُعظم الناس لا يُلاحظونها، والبعض الآخر لا يعرف الهدف منها، ولكنها تفصيلة صغيرة عظيمة عادةً ما تبرز جودة صنع البدلة.

وعلى الرغم من أنها ليست شائعة الاستخدام في هذه الأيام، فهي علامة على الجودة، وبإمكانها إحداث تغيير طفيف في زاوية ياقة جاكيت بدلتك إذا اخترت فعل ذلك.

الكم الأسطواني

تُصمَم البدلات الرجالية على نطاق واسع لتلائم أكبر عدد ممكن من الأجسام، ولكن؛ معظم العلامات التجارية لديها قصّات معيّنة، لذا؛ فالأمر مُتعلّق بأخذ الوقت لإيجاد علامة تجارية تلائم شكل جسدك جيداً. وثمة شيء يتجاهله الرجال عادة، وهو قطعة الكم – ويعني وضع الكم واتصاله بباقي السترة.

إذا وضعت يديك بجانبك إلى الأسفل، ومُعظم أيدي الناس تتخذ أوضاعاً مختلفة على نحو طبيعي، يرجع الأمر إلى تكوينك العظمي، وذهابك إلى صالة الألعاب الرياضية، ووضعية جسدك.. وعدد من الأشياء.

وعندما تحاول قياس بدلة، انظر دائماً ما إذا كانت الأكمام تتبع خط ذراعك، فهذا سيمنع أي سحب أو تجعّد حول عضلة ذراعك العليا، وهو شيء لا تلاحظه أنت غالباً في المرآة، ولكن من ينظرون إليك يلاحظونه.

وأفضل بدلات بالسوق سيكون لديها أكمام ذات شكل أنبوبي. فبدلاً من كونها مُستقيمة، سيكون لدى هذا النوع انحناءٌ أمامي طفيف حول المرفق. انظر إلى بدلات الآخرين في المرّة التالية عندما تذهب للبحث، وانظر إذا كنت ستلاحظ الفارق.

التكوين المُلتحم

أفضل البدلات المُتاحة تكون ذات نسيج موصول بالكامل؛ فهذا يعني أن طياتها الداخلية مُخيّطة في مواضعها بالضبط، وهذه طريقة مكلّفة تساعد أن تتخذ البدلة شكل جسد مرتديها بمرور الوقت. والبدلات الأخص ثمناً مُركّبة من الداخل، بما يعني أن طيّاتها مثبّتة في مواضعها بالغراء بشكل أساسي، وقد يُضفي ذلك على بدلتك شعوراً "خشبياً"، ولا يجعلها تنساب مع محيط جسمك.

إذا كانت لديك بدلة ملصوقة –في بعض الأحيان يصير خط تركيبها (وهو خطٌ أفقيٌ تجده بالقرب من أسفل السترة) مرئياً بمرور الوقت– فللأسف لا يمكن إصلاحها.

وقد يزداد الأمر حدّة عند تنظيف بدلتك تنظيفاً جافاً، لذا فاعلم أنه إذا ما اتسخ الجزء الأمامي من بدلتك، فمن الأفضل أن تُنظف البدلة باستخدام إسفنجة لإزالة أي بقع صغيرة، بدلاً من التنظيف الجاف.

ينبغي تنظيفها تنظيفاً جافاً مرّتين في العام، فقد يُتلف ذلك القماش، ويتسبب كذلك في إكساب النسيج مظهراً لامعاً في بعض الحالات.

البدلات ذات البطانة الجزئية ومُنعدمة البطانة

غالباً ما يربط الرجال البدلات غير المبطّنة، وذات البطانة النصفية بكونها أرخص من البدلات ذات البطانة الكاملة. وفي الحقيقة؛ يتطلّب الأمر مهارة أكبر لإعداد سترة ذات بطانة نصفية، إذ أن البطانات قد تكون مرئية لنا جميعاً، لذا؛ لا تجعل عدم وجود بطانة بالبدلة يصدّك إذا كنت تبحث عن شيءٍ أخف قليلاً.

ولكن، اختر دائماً السترات ذات الأكمام المبطنة، كي تنزلق ذراعك بسلاسة داخل وخارج السترة.

طيّة الصدر

مُعظم البدلات المتداولة مصنوعة بماكينات أوتوماتيكية، وعادة ما يعني ذلك ضغط طيّة صدر السترة لتصير مُسطّحة بالكامل، بما لا يجعل هناك هواء بين كسرات طيّة الصدر، ويتلف مظهرها بالقرب من الجزء الأسفل. ولدى البدلات المصنوعة على نحو جيد ما يُعرف بـ"الانحناء الناعم" إنها شيء جدير بالبحث عنه.

وبذلك لن تبدو طيّة السترة مُسطّحة على الصدر، ولكنها ستبدو أكثر انحناءً بشكل لطيف، إنها تفصيلة خفيّة تعطي سترة البدلة المزيد من الحيوية مقارنة بتسطيح طيات الصدر للعديد من البدلات المُعدّة بالماكينات.

النسيج

ينبغي أن تتيح البدلة الجيدة التنفّس، وينبغي أن تساعد في الإبقاء على درجة حرارة الجسم الطبيعية، وألا تحبس الحرارة.

البوليستر، بشكل عام، ولكونه نسيجاً مُصنّعاً، يحتفظ بالحرارة ويتجعّد بسهولة، ولدى بعض أقمشة البوليستر بريقٌ لامع. لذا؛ انظر دائماً إلى بطاقة معلومات تكوين النسيج.

الحرير جميل، ولكنّه ذو بريق فاخر لا يلائم كافة الرجال، الكشمير هو الملك، ولكنّ سعره ليس في متناول مُعظم الرجال، في حين أن أنسجة القطن والكتّان رائعان في الصيف، ولكنّهما يتجّعدان بسهولة بالغة. أما النسيج الصوفي 100% فهو مثالي ومتنوّع.

وتولي أفضل البدلات أيضاً اهتماماً لأصغر التفاصيل، فعلى سبيل المثال؛ عندما تطلب بدلة مخططة، افحص محاذاة خطوطها، وكيف يتطابق رسم الخطوط مع الحياكة.

القياس

مُعظمنا ممن اشتروا بدلات جاهزة قد يكونون عانوا من هذه المشكلة. فأنت تشتري بدلة جميلة، فقط لتلاحظ أن سترتها تبتعد كثيراً عن جذعك.

ومُعظم البدلات الجاهزة مصممة لأنواع الأجسام العادية، وإن كُنت مُتأكداً للغاية أنك لست من هؤلاء، فأنت في حاجة لمعرفة أماكن تبحث فيها عن أفضل شكل يلائم نوع جسمك.

وثمة شيء آخر، في نهاية المطاف، السعر ليس دليلاً حقيقياً على الجودة، فبإمكانك دفع ثروة نظير بدلة سيئة الصنع، الشيطان يكمن في التفاصيل؛ لذا، أبق عينيك مفتوحتين، وكذلك خياراتك.