الجمعة، 17 مارس، 2017

من هي الشخصيات الحقيقية لملوك ورق الشدة؟ لن تصدقوا!


تعتبر "ورق الشدة" من أهم الألعاب التى عرفها التاريخ، فلا ترتبط بسن معين، وهى ليست مجرد لعبة للأطفال فقط، فتدخل أوراقها فى العديد من الألعاب الممتعة، ولكن هل سألنا أنفسنا يوماً عن أصول هذه الأوراق، أو عن الشخصيات الحقيقة التى وجدناها أمامنا فى أوراق مربعة صغيرة تتناثر على الطاولات؟


حقيقة الأمر أن الملوك والأمراء الذين تظهر صورهم على الأوراق ليست شخصيات خيالية ترجع لخيال مبتكر، فكل ورقة تحمل صورة للـ"شايب" أو الأمير، أو "البنت" كما نطلق عليها، قصة حقيقية وضعت صورهم على أوراق يتداولها العالم فى صورة ورق للعب.

ترجع لعبة الشدة إلى أصول فرنسية، وتعود الصور الشهيرة لقصص حقيقية، ومن السهل أن تلاحظ أن لكل ملك رسمة مختلفة تدل على قصة كل ملك.

ملك البستوني "قلب أسود، سبيد"

يعبر الملك البستوني عن شخصية ملك بنى إسرائيل "داوود" ونراه يظهر بقيثارة الملك داوود الشهيرة.

مالك الفرنجة "قلب أحمر، هارتين"

يرمز ملك القلب الأحمر للملك شارلمان وهو ملك مهم فى تاريخ أوروبا وكان يعرف بملك الفرنجة وبعدها بملك المملكة الرومانية المقدسة، ويقال أنه تشارلز السابع ملك فرنسا الذى أشيع أن عقله أختل، فانتتحر عن طريق سيف غرزه بقوة فى رأسه، لذلك يطل على هذه الورقة لفظ "الملك المنتحر" وستجد رسمة "الشايب" تشارلز الموحد دون كل ملوك الكوتشينة بدون شنب.

ملك الديناري "كومي، دايمن"

يرمز ملك الديناري للإمبراطور والجنرال والسياسي الروماني يوليوس قيصر، يعتبر من أشهر الحكام الذين اشتهروا بالديكتاتورية فى التاريخ حيث حكم الإمبراطورية الرومانية، وبسبب غروره المبالغ فيه ستجده هو الشخصية الوحيدة التى رسمت بعين واحدة فقط.

ملك السباتي، الترفل "شجرة ، كراون"

أما الملك الأخير، فهو ملك السباتي ويرمز للإسكندر الأكبر ملك مقدونيا وحاكم أحد أكبر وأوسع إمبراطوريات العالم القديم، وترمز ورقة هذا الملك للوفاء والولاء وقوة تحكمه فى السلطة.

الولد فى ورق الشدة

بدأت قصته منذ العصر المملوكي، وكان يسمى بها الفارس أو المنصب الذى يلي الملك، ولكن عندما نقلت ورق الشدة إلى اوروبا أصبح اسمه جاك وتعنى "خادم الملك"، وكان يقال أن "جاك" هو بطاقة لعبة ورق الشدة الفرنسية والإنجليزية التقليدية، صور رجل فى ثوب الأرستقراطية التقليدية أو التاريخية المرتبطة عادة مع أوروبا في القرن ال16 أو ال17.

الملكة الهارت " قلب أحمر، هارتين "

ترمز إلى السيدة "Judith" التى يقال أنها خلصت العالم من يهوذا.

الملكة رشال "كومي"

ترمز إلى السيدة سارة زوجة النبى إبراهيم وأم النبى إسحاق، وهي مبجلة عند المسلمين واليهود والمسيحيين، أتى ذكرها بالتوراة على أن اسمها "ساراي" ثم تحول إلى "سارة" بعد وعد قطعه الله لها بولد بعدما كانت عجوز عاقر، كما ذُكرت فى القرآن من دون تسميتها وربط المفسرون المسلمون المرأة المذكورة فى الآية على أنها سارة.

الملكة بالاس "سبيد"

يتم تصوير الملكة بالاس بورق الشدة لترمز إلى الآله اثينا التى ترمز إلى الحكمة والقوة وإلهة الحرب وحامية المدينة، وبالاس هو لقب لصيق بالمعبودة الإغريقية آثينا، بحيث ترد في حالات عديدة باسم بالاس آثينا.

الملكة استربس " الشجرة "

الملكة استربس رمزها الشجرة، وترمز إلى ملك اسم "ارجين"، و تعنى ملكة بلغة اللاتينية.

يمثل كل شكل من الأشكال الأربعة المرسومة على ورق اللعب أحد أعمدة الاقتصاد فى العصور الوسطى، فعلى سبيل المثال تمثل "الكبة ♥" الكنيسة الكاثوليكية فى القرون الوسطى أقوى مؤسسة فى أوروبا.

ويمثل "البستوني ♠" الجيش الذى كان يستخدم السيف كسلاحه الوحيد.

أما "السباتي ♣" فيمثل الزراعة، حيث كانت فرنسا تتميز بازدهار الزراعة، مما يؤدى إلى نمو حالة الاقتصاد الفرنسى وقتها .

"الدينارى♦" يمثل طبقة التجار.