الخميس، 13 أكتوبر، 2016

سوريا.. لبنان.. العراق.. و غيرها.. هل تعرف معنى اسم بلدك ؟



منذ أن تم تأسيس الدول العربية بحدودها الحالية، حمل كل منها الاسم المعروف لنا، بعضها كانت أسماء سهلة من حيث معناها، ويمكن تخمين جذورها بسهولة، كالمغرب واليمن، والإمارات، في حين كانت الأسماء الأخرى أكثر صعوبة، وتعود إلى فترات تاريخية قديمة، وهنا قائمة بمعاني أسماء بعض البلاد العربية.

العراق
كلمة "العراق" بالعربية تعني الشاطئ، وقد تعود التسمية لكثرة عروق الأنهار في تلك المنطقة، وكلمة "أوروك" في عهد السومريين تعني المستوطن، وشاع استخدام "عراق" بين القرنين الخامس والسادس الميلادي.

سورية
عرف العرب تلك المنطقة باسم بلاد الشام، وتنسب شام إلى سام بن نوح، والشام في العربية تعني اليسار، وقد يكون العرب في الحجاز أطلقوا عليها هذه الاسم بالنسبة للموقع الجغرافي، فاليمن تقع إلى يمينهم والشام إلى شمالهم.
أما كلمة سورية يعتقد أنها تعود إلى الإمبراطورية الآشورية، ويقال إن التسمية تعود إلى مدينة صور أيضاً.

لبنان
تختلف طريقة لفظ "لبنان" بين اللغات القديمة، ويقال إن الاسم يعني "الجبل الأبيض" بحسب الجذر السامي، والرائحة الذكية بسبب وجود شجر البخور فيه، واسمه "لبان" بالعربية.
كما أنه يعني "قلب الله" باللغة السريانية.

فلسطين
يرجح أن اسم فلسطين يعود إلى "الفلستيون"؛ وهم من شعوب البحر ومن أبرز الشعوب التي عاشت في منطقة فلسطين من القرن الـ12 قبل الميلاد.

الأردن
تمتلك كلمة "أردن" عدة تفسيرات بحسب اللغات القديمة، وجميعها تدل على "نهر الأردن"، ويقال إن الأردن بالعربية يعني الشدة والغلبة، وإن هذا الاسم حمله أحد أحفاد نوح.

قطر
يقال إن المنطقة كانت تعرف بكثرة الأمطار، وسميت بذلك نسبة إلى قطر المطر.

مصر
تسميتها قديمة ويوجد لها جذور في عدة لغات قديمة، وتعني الأرض البسيطة الممتدة والمحصنة.

الجزائر
توجد عدة تفاسير لتسمية "الجزائر" ويقال إنها جمع الجزر، وإن الأتراك من أطلقوا عليها هذا الاسم.