الثلاثاء، 2 أغسطس، 2016

تحذيرٌ: مشروبٌ قد يقتلكم.. هذه قصّة "لانا"


يهمل كثير من الأشخاص صحة أجسامهم ولا يعيرون إنتباهًا للطعام الذي يتناولونه والشراب الذي يحتسونه، حيثُ يمكن لعادة ما أن تؤدّي إلى أضرار تعود بشكل سلبي على الصحة أو يُمكن أن تؤدّي إلى الموت!


وفيما يلي قصّة مراهقة تُدعى لانا همان (16 عامًا)، وهي من أريزونا في الولايات المتحدة الأميركية. فعندما كانت في رحلة إلى المكسيك مع والديها منذ عامين، احتست كميات كبيرة من مشروب "ريد بول" بدلاً من المياه، ما أدّى إلى وفاتها وذلك بعد شعورها باضطراب في التنفّس، ثمّ إلى وفاتها، إذ لم يستطع المسعفون إنقاذها. بعد هذه الكارثة، أكّدت كريس والدة لانا أنّ إبنتها احتسب مشروب الطاقة المذكور. وبدأت بنشر قصّتها للفت إنتباه الناس ووقايتهم من مخاطر هذا النوع من المشروبات.

وبحسب جاك ولفسن، الطبيب المختص بأمراض القلب فإنّ الجفاف الذي يحدث للجسم على البحر ومقابلته بكميات كبيرة من الكافيين والسكر هو السبب بوفاة لانا.

والجدير ذكره أنّ بعد ساعة من احتساء هذه المشروبات يُصبح تادم في الجسم مماثل للذين يعانون من أمراض قلبية، ما يؤدّي إلى ارتفاع خطر الإصابة بنوبة قلبية.

وفيما يلي أبرز الإضطرابات التي يمكن أن تسبّبها مشروبات الطاقة:

-التوتر.

-التعب المزمن.

-إضطرابات في القلب والأوعية المعوية.

-القلق.

وفي بعض الدول مثل الدانمارك والأورغواي، فإنّ استهلاك مشروبات الطاقة كان ممنوعًا، لأنّها يمكن أن تؤذي الجهاز العصبي ويمكن أن يمكن أن يكون لها تأثير سرطاني.

كذلك ينصح الأطباء باتباع بعض الوسائل الطبيعية لرفع مستوى الطاقة في الجسم، والتي يجب أن تبدأ بالغذاء السليم، وفيما يلي أبرز النصائح:

-النوم بشكلٍ كافٍ.

-ممارسة الرياضة بانتظام.

-إبعاد الضغط.

-شرب المياه.

-تناول النشويات التي تمنح الطاقة.