الاثنين، 15 أغسطس، 2016

سعوديون يطالبون بالعودة لـ”نظام الجواري”


السعوديون يطالبون المملكة بإعادة العمل بـ"نظام الجواري"، طالب سعوديون بإعادة العمل بـ”نظام الجواري”، في نقاش طريف على موقع التواصل الاجتماعي تويتر واسع الانتشار في المملكة.


وأطلق ناشطون هاشتاغ #نطالب_باعاده_نظام_الجواري، الذي لم يخلُ من رغبة في إضفاء أجواء المرح على النقاشات المستمرة بين السعوديين على موقع “تويتر“.

ورغم طابع الهاشتاغ المرح، إلا أنه أثار دهشة وجدلا، كما أنّ فريقًا من المغردين تعامل بجدية مع الأمر، واعتبر أن قرار إلغاء نظام الجواري، هو قرار أممي، والأصل وجوده.

وقال “زيد صالح الضبعان”: ” الجواري أمر معروف في كل الأديان والشعوب، ألغي بقرار أممي، وبدأت مهنة الشغالات والخدم، أول ملك بلاش الآن موظفة بفلوس”.

وعلق “المتفائل”: ” من ينتقد التعدد والجواري وينبهر بالمجتمعات المتقدمة في معاملة النساء وجعلهن سلعًا تباع، في اليوم بالمرات دون كرامة”.

ويرى “باستيان” أنه الحل الأمثل للعازبين، خاصة وأن السعودية تشهد واحدة من أعلى نسب العزوبية والعنوسة في المنطقة قائلا: “وأنا أيضا أطالب فيه بصراحه طفشنا يالعزابيه”.

بدوره أيّد “بدون زعل” ساخرا: “أنا موافق أنا موافق ياخي حرام عليهم كذا.. لا يعطونا فرصه نتزوج و يحرمونا من الجواري”.

بالتأكيد، كان للنساء على الهاشتاغ رأي آخر، مخالف بقوة، خاصة مع إحساسهن أنهنّ المستهدفات، واللواتي طالبن بدورهن بـ”العبيد”، فقالت “جيل”: “إنتو كونوا رجال بالأول بعدين طالبوا بالجواري”.

وعلقت “سندس”: “ونظام العبيد نبيه بعد، ودي الحارس يدخل يغسل المواعين وينظف بدل جلسته برا عالفاضي”.

المغرّد “سعود الظفيري” تعامل مع الهاشتاغ مازحا بقوله: “يا عيال لاتنسون الروسيات، عبوا بسطول وجيبوا”.