الأحد، 14 أغسطس، 2016

اختراعات غريبة ستذهلكم قد تتواجد خلال الـ 10 سنين القادمة


رصد موقع «تيك انسايدر» المعني بالتكنولوجيا، في تقرير له 10 من الاختراعات التي وصفها بالـ«غريبة»، والتي من المتوقع أن نشهدها في العشر سنوات القادمة.


وقال التقرير إن التنبؤ بالمستقبل بات أمرًا صعبًا.

وأشار التقرير قبل أن يرصد الاختراعات العشرة، إلى أنه لن يكون عليك فقط أن تتخيل ما هي المشاكل التي سوف نحاول أن نقوم بحلها، بل عليك أن تتخيل المنتجات التي لم تُخترع بعد، والتي سوف تساعد على حلها.

وتحدث تقرير «تيك انسايدر» إلى مارك فروندفيلدر، أحد كبار مديري البحوث في مؤسسة «معهد المستقبل» أو «institute for the futur» وهي منظمة بحثية تعنى بالاختراعات، للحصول على فكرة عن أنواع المنتجات التي سوف يستخدمها الناس بحلول عام 2026.

ونعرض فيما يلي الاختراعات العشر التي شملها التقرير:

1-زراعة الدماغ التي تسمح للناس قراءة أفكار بعضها البعض

بحلول عام 2026، قد يكون لدى الأزواج الخيار للحصول على زراعة الدماغ التي تسمح لهم بقراءة عقولهم بشكل متبادل. بدلًا من الاعتماد على التقارير الذاتية عن الحالات العاطفية وحالة الرفاهية، سيكون بمقدورهم معرفة ذلك من خلال عمليات زراعة الدماغ.

«معهد المستقبل» يرجح أن الشركة التي ستقوم بتزويد هذه الخدمة سوف يطلق عليها اسم «Amethyst».

تقرير «معهد المستقبل» لعام 2015 قال في هذا الصدد: «سيتيح جهاز صغير لكم أن تكونوا حقًا معًا، حتى عندما تكونون بعيدًا عن بعضكما البعض. يمكنكم التفكير والتحرك كشخص واحد، من دون الكلام، أو حتى الأفكار».

2- عملة جديدة في اقتصاد التعليم عبر الإنترنت

على غرار عملة بيتكوين، قد تكون Edublocks بمثابة عملة افتراضية جديدة حصرية للتعليم عبر الإنترنت.

إذا كنت تشاهد درسًا لتعلم العزف على الجيتار لمدة ثلاث دقائق على موقع يوتيوب أو محاضرة فيزياء لمدة ساعة على موقع معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، يمكنك الحصول على كمية محددة من Edublocks تتناسب مع الوقت الذي استثمرته.

تقرير «تيك إنسايدر» نقل عن فروندفيلدر قوله :«تُسجل الدروس على قاعدة بيانات ثابتة بحيث يمكن للآخرين الوصول لرؤية ما تعلمته. ويمكنك استخدام مهارات التعليم هذه لشراء مزيد من التدريب».

3- تطبيق Winning Friends الذي يساعد الأشخاص على احتراف الخطابة العامة

يمكن للخطابة أن تغدو أكثر سهولة مع تطبيق Winning Friends، وهي برمجيات الواقع المعزز التي من شأنها أن تعطيك التحديثات في الوقت الحقيقي عن جمهورك ونصائح لجعل عرضك التقديمي على أفضل ما يكون.

تقرير «معهد المستقبل» لعام 2015 قال: «سواء كنت تتحدث إلى شخص واحد أو إلى أشخاص متجمعين في الملعب، Winning Friends هو دليلك لإتقان الإقناع».

مع تطبيق Winning Friends، ستعرف بالضبط متى تبتسم أكثر أو تنظم صوتك بحيث يبدو واثقًا.

4- الحبوب التي تسمح لك بتغيير الأجناس مؤقتًا أو إلى الأبد.

أصبحت الهوية الجنسية قضية وطنية، ويقول فروندفيلدر إنها سوف تغدو علمية أكثر مع مرور الأيام.

مع حبوب تغيير الجنس XY، وهي حبة يمكنها أن تغير مستويات الهرمون لديك على الفور بحيث يمكنك تجربة الحياة كما يعيشها الجنس الآخر، سيطور الناس المزيد من التعاطف تجاه بعضهم البعض.

من شأن التبعات أن تستمر حتى تُؤخذ الحبة الأخرى، وفقًا لتقرير «معهد المستقبل»، الذي يضيف بقوله: «فلتكن على بينة من العواقب غير معروفة عند خلط خلط حبوب تغيير الجنس XY».

5-مجموعات الدم التي تمنح الناس ذوي الفصيلة النادرة من الدم وسيلة للبقاء بأمان وكسب المال

يمتلك 43 شخصًا فقط في العالم فصيلة دم معينة. هذه الفصيلة التي أطلق عليها التقرير«الدم الذهبي» تعرف باسم «Rh-null».

بحسب تقرير «تيك إنسايدر»، فإن المشكلة تمكن في أن هؤلاء الأشخاص يمكنهم فقط قبول فصيلة «Rh-null».

يقول فروندفيلدر أن مجموعات التبرع يمكن أن تسمح للأشخاص الذين لديهم «الدم الذهبي» لبيعه بتكلفة عالية قد تصل إلى 2400 دولار للتر الواحد. كما يمكنهم أن يحتفظوا بالأرباح للاعتماد عليها عندما تكون هناك حاجة لديهم لشراء الكثير منه في حالة وقوع إصابات.

6- المياه التي تمنح الخلود وبتكلفة عالية

ترجح الأبحاث المتعلقة بالشيخوخة أن الشخص الأول الذي سيعيش إلى الأبد قد يكون بالفعل على قيد الحياة.

Aguavida، المياه المستقبلية التي تمنح الناس الخلود، من شأنها أن تعطي الجميع هذه الفرصة.

ولكن وفي حين تتزايد أعداد السكان بسرعة، فإن Aguavida ستحاول تجنب مشكلة الازدحام باحتوائها على المقومات التي تجعل بشكل دائم كل من يشربها عقيمًا.

وقال فروندفيلدر: «حتى من دون زيادة العمر الافتراضي، ينمو السكان فقط بفعل معدل زيادة الولادة. تلك هي المسائل التي يتعين معالجتها».

7- خاتم المزاج

وجد العلماء أن البكتيريا التي تتواجد في القناة الهضمية لدى الناس أو (الميكروبيم) هي بشكل أساسى العقل الثاني.

ووفقًا للتقرير، فإن خواتم المزاج ستحتوي على نسخة كاملة من الميكروبيوم الخاص بالشخص الذي يرتدي الخاتم. وفي حال واجهت بيئة قد تؤثر سلبًا على هذه البكتيريا، فإن لون الخاتم سيتغير (يحتوي خاتم المزاج على بلورات سائلة قابلة للتحول إلى ألوان مختلفة عند تباين درجات الحرارة، حيث يغلف الخاتم طبقة واقية، ومع تغيّر الحرارة، تتغير بنية البلورات فتتحول الأطوال الموجية للضوء، ومن ثم يتغير لون الخاتم)، وهو ما يدفع الشخص نحو مغادرة المكان الذي يتواجد به أو ربما مجرد غسل يده.

8-بيانات السمعة التي تصنف السلوكيات الحسنة التي تفعلها

إذا كنا نريد قياس قيمة شخص ما، لا ينبغي أن نعتمد على حساباته المصرفية، كما يقول فروندفيلدر. بدلًا من ذلك، علينا أن نطور «بيان السمعة»، وهي قائمة مفصلة من الأفعال الاجتماعية الشهرية لكل شخص، مشابهة لفاتورة الكهرباء.

ومن شأن ذلك أن يحفز الناس على التصرف بطريقة تعود بالفائدة على المجتمع، بدلًا من أنفسهم، كما نقل التقرير عن فروندفيلدر.

9- جهاز مستكشف الرغبات Indulgence Navigator

جهاز مستكشف الرغبات هو جهاز يمكن ارتداؤه ويمكنه استخدام علم وراثة الأشخاص والتعريف النفسي لتتبع شهواتهم ومساعدتهم على تجنب تناول الأطعمة غير الصحية خلال لحظات الضعف.

سيقدم Indulgence Navigator البيانات البيومترية من خلال تكنولوجيا الواقع المعزز. إذا كنت على وشك فتح الحلوى الخاصة بك بالتزامن مع زيادة معدل ضربات القلب لديك، فيمكن للجهاز أن يرسل تنبيها لك.

كما أنه يعمل على العقاقير المنشطة، مثلًا، لمعرفة كيف يمكن لسلالة من نبات المخدر أن تؤثر عليك.
10-تطبيق EZ بتكنولوجيا الواقع المعزز

سيشجع تطبيق EZ الناس على اتخاذ الدرج بدلًا من المصعد أو السلالم المتحركة. يبدأ الناس يومهم بعدد معين من النقاط، بعد مرور الوقت، ينخفض العدد فينبههم التطبيق بأن عليهم الصعود على الدرج لزيادة نقاطهم.

ستكون الفكرة هي دفع الناس نحو ممارسة التمارين بجعل الصحة العامة أمرًا جماهيريًّا عامًا.