الجمعة، 18 ديسمبر، 2015

"بوش" يصف "ترامب" بـ"المرشح الفوضوي الماهر في إطلاق النكات"

اشتبك المرشح الأوفر حظاً في السباق الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأمريكية "دونالد ترامب" مع منافسه "جيب بوش" في مناظرة عن الأمن القومي، لكن الملياردير المثير للجدل نجا من أي انتقادات حادة من باقي المنافسين الذين أحجموا عن مهاجمته.


وهاجم "بوش" الذي تراجع التأييدُ له في استطلاعات الرأي؛ "ترامب"؛ لافتقاره إلى العمق والجدية، ووصفه بأنه "مرشح فوضوي ماهر في إطلاق النكات، لكنه ساذج في القضايا السياسية". وقال: إن الحظر الذي اقترحه "ترامب" على دخول المسلمين الولايات المتحدة ليس جاداً.

وتجنب خلال المناظرة منافسون جمهوريون آخرون- منهم السناتور "مارك روبيو" من فلوريدا، والسناتور "تيد كروز" من تكساس-؛ انتقاد "ترامب"، وركزوا انتقادهم على: الرئيس الأمريكي الديمقراطي "باراك أوباما"، و"هيلاري كلينتون" التي تتصدر السباق الديمقراطي لانتخابات الرئاسة ووزيرة خارجية "أوباما" السابقة؛ باتهامهما بالفشل في الحفاظ على أمن الولايات المتحدة.

ووصف "بوش" (62 عاماً) حاكم فلوريدا السابق، اقتراح "ترامب" بشأن قتل أسر مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية المتشدد؛ بأنه "محض جنون"، وقال: "دونالد رائع في إطلاق النكات لكنه مرشح فوضوي وسيكون رئيساً فوضوياً".

واستطرد- موجهاً حديثه لملياردير العقارات "دونالد"-: لن تستطيع شق طريقك إلى الرئاسة بتوجيه الإهانات. الرئاسة لا تعني مهاجمة الناس والحط من قدرهم".

وسارع "ترامب" (69 عاماً) إلى رفض الانتقادات التي وجهها له "بوش"، وقال: "بطريقة "بوش" هذه لن نصبح عظماء من جديد". ودافع عن اقتراحه الخاص بالمسلمين.