الأحد، 27 ديسمبر، 2015

الكشف عن «نقطة الحياة المديدة» في البشر


أعاد أطباء اكتشاف أسطورة يابانية قديمة حول النقطة «تسو زان لي»، التي يطلق عليها اسم «نقطة الحياة المديدة» أو «نقطة الأمراض المائة»


وتقول الأسطورة أن تسو زان لي أعاد، بناء على وصية والده، تدليك النقطة التي حملت فيما بعد اسمه، فعاش عمراً طويلاً عاصر فيه عدداً كبيراً من الأباطرة. حيث أن في جسم الإنسان 365 نقطة طبية بعدد أيام السنة، و12 خطاً طولياً بعدد الأشهر.

وتقوم طريقة تدليك هذه النقاط عبر الضغط عليها، مما يحدث تأثيرات على أجهزة أخرى في الجسم قد تبدو غير مرتبطة بها، وترتبط الخطوط فيها بقنوات غير مرئية. حيث أن طريقة الطب الصيني تعتبر الجسم الإنساني كنظام من الطاقة المتدفقة، وتحاول التأثير من خلال الضغط على نقاط معينة على مسار الطاقة هذه، وبالتالي على صحة أجزاء مريضة.

نقطة «تسو زان لي» تفيد في التجدد والفعالية، وقد تمنع الكبر في السن. ولذا تعرف في الصين باسم «نقطة الحياة المديدة» أما في اليابان فتعرف باسم «نقطة الأمراض المائة»

كيفية العثور على نقطة «تسو زان لي»

تقع هذه النقطة اسفل بقليل من الركبة. وللعثور عليها ضعوا ركبتكم في راحة أيديكم بحيث تتجه الأصابع للأسفل، على أن تضعوا اليد اليمنى على الركبة اليمنى، واليد اليسرى على الركبة اليسرى. وستكون النقطة بين الخنصر والبنصر. أما إن عجزتم عن العثور عليها بهذه الطريقة فاجلسوا القرفصاء وستلاحظون أن تحت ركبتيكما مجالاً مرتفعاً. اضغطوا عليه بأصابعكم، هذا هو نقطة «تسو زان لي»

وبحسب الأطباء اليابانيين فإن هذه النقطة تراقب عمل الأجزاء السفلية من الجسم، وتتحكم بعمل كل الأعضاء في النصف الأسفل من الجسم. وعند تدليك نقطة «تسو زان لي» يزيد إفراز غدد الأدرينال التي تصون صحة الإنسان. فهي تفرز هرمونات الهيدروكورتيزون والأدرينالين، فإذا ما مارستم تدليكاً يومياً بانتظام على نقطة «تسو زان لي» ستكونون تؤمنون انتظام عمل غدد الأدرينال في الجسم. وسيعني ذلك:

• انتظام ضغط الدم.

• انتظام كميات الأنسولين والغليكوز في الدم.

• تقلل الالتهابات.

• تنظم عمل جهاز المناعة.

ومن الفوائد الإضافية لتدليك نقطة «تسو زان لي»:

• تقوية جهاز الهضم.

• محاربة مشاكل المعدة والأمعاء.

• محاربة أسباب الشلل.

• يفيد في مقاومة التوتر وارتفاع الضغط.

• التوازن الداخلي.

كما يعتقد أن هذه النقطة تفيد في محاربة الضعف الجنسي والحازوقة والإمساك والتهاب المعدة والتبول اللا إرادي، إضافة إلى المساعدة في بناء جسم أكثر تناسقاً وصحة.

كيف تدلك نقطة «تسو زان لي»؟

يجب تدليك هذه النقطة صباحاً، وقبل وجبة الغداء. يجب أن تضغط أصابعك برفق على النقطة، في كل من الركبتين، بحركات دائرية بطيئة تماثل اتجاه عقارب الساعة، وذلك على امتداد 10 دقائق. وقبل أن تبدأوا بها، ثم خلالها، يجب أن تستنشقوا وتزفروا أنفاسكم بشكل منتظم، وتهدؤوا أنفسكم وتركزوا تفكيركم. وقوموا بالتدليك خلال وضعية الجلوس.

ويقال أن ممارسة التدليك بعكس عقارب الساعة يؤدي إلى نقص الوزن بمعدل 400-500 غرام أسبوعياً.

وينصح بعدم إجراء التدليك قبيل النوم بسبب تأثيراته المنبهة التي قد تمنع النوم.

ويقول البعض أن فعالية التدليك تتضاعف خلال فترة اكتمال القمر.

ويضيف اختصاصيون في التدليك أنه إذا بوشر به قبل 8 أيام من ظهور القمر ستبطئون دورة الهرم عندكم.

أما التدليك بعد وجبة الغداء فيفيد في معالجة التوتر والصداع والقلق والأرق.