الأحد، 13 ديسمبر، 2015

5 أمور غامضة تحصل خلال نومكم


لا شكّ بأنّ عالم النوم والأحلام يحمل غموضاً كبيراً، لينتابنا الكثير من الفضول تجاهه.. فماذا لو قلنا لك أنّ هناك أموراً غريبة تحصل خلال نومك، إستطاع العلم التوصل لتفسير حولها؟ إكتشف أبرزها معنا:


على وشك السقوط: إنّها من الحالات الغريبة التي تحدث لنا جميعاً، إذ إنّك تشعر في شكل فاجئ بأنك على وشك الوقوع. فتفسير حصول ذلك من وجهة النظر الطبية بسيط، إذ يعود إلى دخول الدماغ مراحل النوم في شكل سريع، ما ينجم عنه الإستسلام للأحلام فيما لا يزال الجسم في مرحلته "الشغالة". لذلك، وعند الحلم بالوقوع، ينتفض الجسم ويتسبّب بهذا الشعور الشائع.

عدم القدرة على التحرك أو التكلم بعد الإستيقاظ: تستيقيظ صباحاً في حالة من الرعب بسبب عدم قدرتك على التحرك مطلقاً؟ الأمر طبيعياً للغاية، ومعاكس فعلياً لحالة الشعور بالسقوط، إذ إن الدماغ يستيقظ قبل أن يخرج الجسم من حالة "شلل النوم".

السرنمة أو المشي خلال النوم: تتفسّر حالة السرنمة الشائعة بالمنطق التالي؛ أنت تخرج من مراحل النوم في شكل يتيج لجسمك بالتحرّك، ولكن قبل إستيقاظ الدماغ كلياً!

تناول الطعام خلال النوم: نعم، هذا صحيح! إذ إنّ هناك حالات مسجّلة لأشخاص يتناولون الطعام خلال النوم من دون معرفة ذلك، حتّى أنّ إحداهنّ كانت تنقرش ليليّاً البصل النيء كالتفاح وتستيقظ برائحة فم كريهة من دون معرفة السبب، إلاّ بعد فترة طويلة!

متلازمة الرأس المتفجر: 20% من الأشخاص حول العالم يعانون من متلازمة "الرأس المتفجر Exploding Head الشائعة، حتّى من دون معرفة ذلك! فهذه المتلازمة تتسبّب بسماع أصوات وهميّة غير موجودة، ولكنّها تبدو عالية وجليّة بالنسبة لمن يسمعها. وإجمالاً ما يحصل ذلك خلال استسلام الفرد للنوم العميق، ليستيقظ بعد فترة في شكل مفاجئ، زاعماً بأنّه سمع صوتاً مدوّياً.