الجمعة، 20 نوفمبر، 2015

حقائق غريبة عن الأحلام!


على الرغم من الدراسات العلمية العديدة التي أجريت على الأحلام إلا أن ما نعرفه عنها وعن الطريقة التي يتصرف فيها الدماغ أثناء الحلم ما زال محدوداً، ما نحن متأكدون منه أن الأحلام ليست نافذة على المستقبل، ولكنها قد تكون نافذة على ذواتنا وعلى ما يعتمل في داخل أنفسنا من حب وكراهية وحقد ومغفرة .


 ينسى الإنسان 90% من الأحلام، واذا استيقظ الإنسان من حلم ما ولم يسارع في تدوينه فإنه ينسى أغلب تفاصيل الحلم خلال 10 دقائق.

الشخص الكفيف منذ الولادة قادر على الحلم، ولكنه لا يرى صور في الحلم بل يستخدم الحواس الأخرى مثل السمع واللمس والشم. كل الناس تحلم واذا كنت لا تذكر أنك قد حلمت فذلك لأنك نسيت وليس لأنك لم تحلم.

في الحلم، أنت ترى وجه شخص سبق لك رؤيته حتى لو لم تذكر ذلك أو كان ذلك الوجه لشخص لا تعرفه ورأيته لثوان في السوق، فدماغك يحتفظ بكل الوجوه التى رأيتها طوال حياتك، وعندما تحلم يتم استخدام أى وجه من هذه الوجوه.

لا تكون الأحلام بالألوان عند كل الناس فهناك أحلام بالأسود والأبيض، وقدرت الدراسات أن 4.4% من الناس يحلمون بالأسود والأبيض.

الأحلام تكون رمزية وتستعمل الكناية بكثرة، فعندما تحلم بنهر على سبيل المثال لا يكون قصد العقل الباطن الحديث عن نهر.

المشاعر السلبية هي الغالبة أكثر من المشاعر الإيجابية في الأحلام. ممكن أن يحلم الشخص من أربع إلى سبع أحلام في الليلة الواحدة. الحيوانات تحلم أيضًا ومنها الكلاب والقطط والقرود.

نوم حركة العين السريعة هو مرحلة من مراحل النوم تتميز بحركة العين السريعة فيها وتستمر هذه المرحلة لحوالي ساعتين وتحدث فيها أغلب الأحلام ذات التفاصيل الحية الواضحة، في أثناء هذه المرحلة يفرض الدماغ حالة شلل مؤقت على الجسم وفي أغلب الأحيان تنجح حالة الشلل هذه في منع الجسم من الاستجابة للحركات التي تحدث في الحلم.

أحيانًا يتداخل الواقع مع الحلم، فعلى سبيل المثال يحلم الطفل بأنه طيار مقاتل ثم تسقط طائراته في المحيط ويداهمه الشعور بالبلل ويظن أن هذا البلل بسبب مياه المحيط، ولكنه عندما يستيقظ من النوم يكتشف السبب الحقيقي للبلل.

يحلم الرجل بطريقة مختلفة عن المرأة، فأحلام الرجل أكثر قوة في تعبيرها عن مشاعره. هناك مقولة شهيرة بأن حدوث الشخير لا يترافق مع حدوث الأحلام، لا يوجد أي دراسة علمية تدعم هذه المقولة .