الأحد، 29 نوفمبر، 2015

لولا الهجرة لما عرفت أميركا هؤلاء السوريين العباقرة الـ 8.. تعرف عليهم!


أثارت الهجمات الإرهابية التي تعرضت لها العاصمة الفرنسية باريس منتصف نوفمبر/تشرين الثاني الجدل حول السياسة الأميركية بشأن استقبال اللاجئين السوريين.


مجلس النواب الأميركي وافق الخميس 20 نوفمبر/تشرين الثاني على إيقاف خطط استقبال آلاف المهاجرين الفارين من بلاد مزّقتها الحرب، والذين كان من المقرر استقبالهم في العام 2016.

إذ رفض مُشرعوا مجلس النواب الأميركي (بلغ عددهم 242 من الجمهوريين و47 من الديمقراطيين)، مشروع القانون الذي يرحب باللاجئين، خشيةً من مخاطر تسلل إرهابيين إلى داخل حدود الولايات المتحدة.

ورغم ذلك؛،فإن ثمة تاريخاً طويلاً لا يمكن إنكاره لهجرة السوريين إلى الولايات المتحدة، إذ ألقت صحيفة New York Daily News الأميركية الضوء على 8 من مشاهير أميركا ذوي الأصول الشرقية.

1- جيري ساينفيلد


الكوميديان الشهير جيري ساينفيلد، كانت والدته من أصل يهودي سوري. فوفقاً لسجلات جزيرة ايليس التي حصلت عليها صحيفة New York Times في العام 2009، فإن جد ساينفيلد لأمه واسمه سليم حسني، وفد إلى أميركا في العام 1909 من مدينه حلب السورية، على متن سفينة س.هدسون مع زوجته وابنته الرضيعة.

2- ستيف جوبز


من المعروف أن والد ستيف جوبز (أحد مؤسسي شركة Apple)، كان مهاجراً سورياً. ولد ستيف لوالدين غير متزوجين هما جوان شيبل سيمسون، والسوري عبد الفتاح جندلي، واللذان عرضا طفلهما للتبني لإصرار والد أمه على ذلك، لكن بعد ذلك تزوج والداه وأنجبا طفلة هي شقيقة جوبز.

التقى جوبز خلال حياته بوالدته وشقيقته، ولكنه أبداً لم يلتق بوالده، وفقاً لما جاء بسيرته الذاتية التي كتبها والتر ايزاكسون.

السيرة الذاتية لجوبز تطرقت كذلك إلى قصة المطعم الذي أداره "جندلي" في سان خوسيه على البحر المتوسط، والذي اعتاد جوبز أن يتردد عليه لتناول الطعام.

3- "رافيال" أسقف بروكلين

ولد القديس بالكنيسة الأرثوذكسية بأميركا في العاصمة اللبنانية بيروت لأبوين سوريين من دمشق، وفقًا لمقال نشرته صحيفة New York Times الأميركية.

رافيال كان أسقفاً بالكنيسة الأرثوذكسية الروسية، ثم أرسله القيصر الروسي نيقولا الثاني إلى بروكلين.

4- باولا عبدول


المغنية التي حازت خلال مشوارها الفني على لقب American idol، سورية الأصل من جانب الأب! فوفقاً لمقال نشرته النسخة الإنكليزية من صحيفة يديعوت أحرونوت، فإن والد باولا كان سورياً يهودياً، ولد في حلب ونشأ بالبرازيل.

 5- فرانك موراي ابراهام


ولد الممثل المخضرم لأب مهاجر من سوريا خلال عشرينيات القرن الماضي. ونال ابراهام شهرته من خلال الفوز بلقب أحسن ممثل بجائزة Academy Award للعام 1984، وذلك عن دوره بفيلم Amadeus.

6- براندون سعد


يبلغ براندون من العمر 23 عاماً، وينحدر من بيتسبرغ في بنسلفانيا الأميركية. هو لاعب هوكي جليديلعب لفريق كولومبوس بلو جاكيتس. شارك ببطولة كأس ستانلي "شيكاغو بلاكهوك" لعامي 2013 و2015، هو أيضًا سوري الأصل.

حسب ما جاء على موقع دوري الهوكي الوطني NHL، فوالد اللاعب هو مهاجر سوري يدعى سعد الحريري.

ونشرت صحيفة The National، أن اللاعب على علاقة بوالده وأقاربه المتواجدين بسوريا وهو دائم الاتصال بهم عبر سكايب.

7- باول انكا


هاجر والد المغني الكندي (الذي نال الجنسية الأميركية في العام 1990) من سوريا إلى كندا.

8- ديانا الحديد


هاجرت ديانا الحديد، الفنانة التي اشتهرت بأعمال النحت، هي الأخرى من مدينة حلب السورية إلى كانتون بولاية اوهايو الأميركية، مع عائلتها عندما كانت في الـ 5 من عمرها.