الثلاثاء، 20 أكتوبر، 2015

بالصور: كيف خدع رسامون عرب مسلسل "homeland" العنصري

استغل ثلاثة من رسامي الجرافيتي العرب، جهل صناع مسلسل "Homeland" أو "الوطن" الأمريكي الشهير، والمتهم بالعنصرية ضد العرب؛ كي يبعثوا رسالة بأن المسلسل عنصري إلى أبعد درجة.


وسعى صناع المسلسل إلى إضفاء الواقعية عليه، فاستعانوا برسامي جرافيتي؛ كي يظهروا العرب وهم يرفضون حكوماتهم، ولكن الرسامين كان لهم رأي آخر.

كتب الرسامون على الحوائط التي كانت في موقع تصوير الموسم الخامس بالعاصمة الألمانية برلين، التي استغلت لتصوير المسلسل "مسلسل الوطن عنصري"، و"الوطن عنصري"، و"الوطن بطيخ"، و"الوطن مش مسلسل".

تدور أحداث الموسم حول حصول بطلة المسلسل، عميلة الاستخبارات الأمريكية السابقة، كاري ماثيسون، على وظيفة خبير أمني لدى إحدى المنظمات غير الربحية في برلين، والتي تعمل في مجال مكافحة "الإرهاب"، ثم تذهب إلى مخيم للاجئين عند الحدود السورية اللبنانية، والمفترض أن الجرافيتي كان سيكتب عليه عبارات مؤيدة للرئيس السوري بشار الأسد وأخرى معارضة له ولطغيانه.

ولم يتم اكتشاف الأمر، إلا بعد شهور من التصوير ومع بدء عرض حلقات الجزء الخامس من المسلسل في الولايات المتحدة، ورغم أن اللقطات التي ظهرت فيها هذه العبارات على الجدران، كانت عابرة، إلا أنها لم تفت على بعض المشاهدين من أقوياء الملاحظة الذين أثاروا الأمر. من جهتها لم تعلق الشركة المنتجة على الأمر حتى الآن.