السبت، 10 أكتوبر، 2015

"سمكة دراكولا" و"القرد الأفطس" أبرز الحيوانات المكتشفة حديثاً في الهيمالايا

أعلن صندوق الحياة البرية العالمي للطبيعة، اكتشاف 211 حيواناً جديداً غير معروفين من قبل في جبال الهيمالايا.


وأصدر الصندوق تقريراً حول تلك الحيوانات نشرته صحيفة "نيويورك ديلي نيوز" الأمريكية، الذي تضمّن أنواعاً غريبة غير معروفة من قبل.

وجاءت أبرز تلك الأنواع على النحو التالي:

القرد الأفطس
يعيش في أقصى شمال ميانمار، ويُطلق عليه السكان المحليون اسم "الأفطس"؛ لأنه يتميز بأنف مقلوبة غير معهودة في تلك الأنواع من القردة.

وبسبب أنفه المقلوبة، لا يستطيع ذلك النوع من القردة تحمل مياه الأمطار ويبدأ في العطس بطريقة قوية، وهو ما يجعلهم في معظم الأيام المطيرة يجلسون القرفصاء ورؤوسهم مدسوسة بين ركبهم.

الأفعى المرصعة بالجواهر
اكتشف العلماء نوعاً جديداً من الأفاعي برتقالي اللون مبهراً، وعلى رأسه نقاط لامعة ذات ألوان صفراء وحمراء؛ ما يجعلها تشبه المجوهرات الفاخرة.

يعد هذا النوع من الأفاعي ساماً جداً، ويعيش في جبال الهيمالايا الشرقية، وبالأخص بين الأشجار ويتغذّى على القوارض والسحالي والبرمائيات والطيور حتى الأفاعي الأخرى.

ولكن رصد العلماء في هذا النوع أمراً غريباً، حيث يقدم بعضها على الانتحار عن طريق غرس أنيابه السامّة في جسده، وهو ما يفعله غالباً الذكور بعد رفض الإناث التزاوج معها.

أسماك دراكولا
يختلف هذا النوع المكتشف عن أسماك دراكولا المكتشفة عام 2009، فهي تتماثل معها في وجود أنياب، ولكن نوعها وطريقة حياتها مختلفة تماماً.

الأسماك الماشية
وجد العلماء في مستنقع بنجاليس أسماكاً زرقاء اللون يمكنها أن تمشي على زعانفها وتتنفس الحياة وترفع رأسها كالأفعى، ويمكن أن تظل تلك الأسماك على قيد الحياة بعيداً عن الماء لنحو أربعة أيام كاملة.