الخميس، 13 أغسطس، 2015

طرق تجهيز الأطعمة بشكل آمن.. و"تكتيك" حفظها بالثلاجة

قدمت الهيئة العامة للغذاء والدواء 8 خطوات لتجهيز غذاء آمن، وضمان الطهي الجيد، منها غسل اليدين وتنظيف وتطهير الأدوات والأسطح الملوثة والأقمشة المستخدمة للتنظيف، وتخصيص ألواح لتقطيع اللحوم، وألواح أخرى للأغذية الجاهزة كالسلطات والفواكه، وعدم ملامسة الأغذية النيئة للأغذية الجاهزة للأكل أثناء إعداد الطعام.


ونصحت بتسييح اللحوم المجمدة داخل الثلاجة، والتأكد من تاريخ صلاحية المعلبات، وتنظيف الفواكه والخضراوات، وعدم استخدام الأدوات الصدئة، واستبدال زيت القلي عند تغير خواصه الظاهرية وألا تقل درجة حرارة الطهي عن 75 درجة مئوية، وعدم وجود آثار دم في اللحوم أو الدجاج أو الأسماك بعد طهيها.

والالتزام بحفظ الأغذية المبردة في درجة حرارة 5 درجات مئوية في الثلاجة، أو -18 درجة مئوية في الفريزر، ووضع اللحوم النيئة في أوعية أو أكياس بلاستيكية محكمة الإغلاق داخل الثلاجة، كما توضع الفواكه والخضراوات في الأدراج.

وتبقى الأغذية الساخنة بدرجة 65 درجة مئوية، أو تحفظ في الثلاجة مباشرة على درجة حرارة 4 درجات مئوية، والأغذية الجاهزة للأكل يمكن أن تبقى سليمة من التلوث، بتغليفها وحفظها في الثلاجة، وعند حفظ كميات كبيرة من الأطعمة المطبوخة يفضل تقسيمها إلى كميات صغيرة.