السبت، 22 أغسطس، 2015

"الإندبندنت": ابن لادن أصدر تحذيراً جدياً من 11 سبتمبر في حفل زفاف عمر

نشرت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، تقريراً حول زعيم تنظيم القاعدة السابق أسامة بن لادن؛ تحت عنوان "تسجيلات القاعدة توضح أن ابن لادن أصدر تحذيراً جدياً قبل هجمات الحادي عشر من سبتمبر".


وحسب هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، تقول الجريدة: إن تحليلاً دقيقاً أُجري على أشرطة وتسجيلات حصلت عليها واشنطن من أحد مقار تنظيم القاعدة، أوضح أن أسامة بن لادن قد حذّر في أحد التسجيلات من هجمات الحادي عشر من سبتمبر قبل أسابيع من وقوعها.

وتضيف الجريدة أن واشنطن حصلت على التسجيلات عام 2001 بعد غزو أفغانستان وتتضمن نحو 1500 ساعة صوتية توضّح هوايات وطبيعة الأشرطة الصوتية التي يفضلها أعضاء التنظيم.

وتنقل الجريدة عن فلاغ ميللر؛ الخبير في الشؤون والثقافة العربية الذي كُلف بتحليل الأشرطة، قوله إن الأشرطة تضمنت تسجيلات لابن لادن في مرحلة مبكرة من ثمانينيات القرن الماضي.

وتنقل الجريدة أيضا قول ميللر؛ لـ "بي بي سي": "الأمر المثير في هذه التسجيلات هو أن ابن لادن لم يعتبر أن الولايات المتحدة أو الغرب العدو أو التهديد الأساسي للجزيرة العربية".

وتضيف الجريدة: إن التسجيل يكشف أن ابن لادن قال في كلمة له في أثناء حفل زواج عمر؛ حارسه الشخصي، إن المجاهدين سيسمعون أخباراً سارة ستغيّر طبيعة المعركة مع أمريكا؛ لكنه لم يكشف مزيداً من التفاصيل.

وتختم الجريدة بالنقل عن ميللر؛ قوله إن التسجيلات تظهر أصوات 200 شخص آخر غير ابن لادن، واستغرق تحليلها نحو 10 سنوات.