السبت، 7 مارس 2015

بالفيديو.. إسطنبول تبني أول نفق في العالم من 3 طوابق

تستعد إسطنبول لإنجاز أول نفق في العالم بثلاثة طوابق، لمرور السيارات والمترو السريع، بين شطري المدينة الأوروبي والآسيوي، مما سيقلل إلى حد كبير من زمن التنقل داخل إسطنبول، ويقلل من الازدحام المروري فيها.


وسيصبح من الممكن الانتقال من "إنجيرلي" في الجزء الأوروبي من إسطنبول، إلى "سوغوتلو تشيشما" في الجزء الآسيوي، في 40 دقيقة، باستخدام المترو السريع الذي سيمر عبر النفق الجديد.

وسيبلغ قطر النفق 16.8 مترا، وطوله 6.5 كيلومترا، وسيمر تحت مضيق البوسفور، على عمق 110 أمتار تحت سطح البحر، ويبلغ عمق المياه في المنطقة التي من المخطط أن يمر النفق منها ما بين 60 و65 مترا.

وسيضم خط المترو السريع الذي سيمر عبر النفق ذو الثلاثة طوابق، 14 محطة من إنجيرلي إلى سوغوتلو تشيشما، حيث سيبلغ الطول الإجمالي لخط المترو 31 كيلومترا، ومن المتوقع أن يستخدمه 1.5 مليون راكب يوميا.

وأعلن رئيس الوزراء التركي "أحمد داود أوغلو"، في اجتماع عُقد في مركز إسطنبول للمؤتمرات صباح اليوم الجمعة، عن مشروع النفق ذو الثلاثة طوابق.

وقال الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" في رسالة تمت قراءتها في الاجتماع، إن مشروع النفق يعد من بين المشاريع التي تلعب دورا هاما في تنمية وتطور تركيا في مختلف المجالات، وتحويل الأحلام إلى حقائق في إسطنبول.